الرئيسية حول الموقع مكتبة الكتب مكتبة المقالات مكتبة الجديد مكتبة الفيديو مكتبة الرسائل سجل الزوار

"أفتان في ا لسعودية يا عادل !.."


عدد زيارات الصفحة : 856

أفتان في ا لسعودية  يا عادل !..

أفتان في ا لسعودية  يا عادل !..

أفتان في ا لسعودية  يا عادل !..

بقلم : الدكتور زهير محمد جميل كتبي

أديب وكاتب سعودي

أخي الأجل :

معالي المهندس عادل محمد فقيه .                حماه الله

وزير العمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أما قبل

العنوان : اقتبسته من قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : لسيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه ،..[ افتان يا معاذ !. أفتان يا معاذ!]..،. بعد ان نفر منه بعض المصلين الذين صلوا خلفه صلاة العشاء وقراءة سورة البقرة .

مدخل : (( اذا اردت أن تعلم الناس الحقيقة ، او أن تنفذ أرضا تغرق ، فسيهابك الجميع ، ولن يعينك أحد . وقليلون هم الذين يتفهمون )).

( الكساندر بوب ): مقال عن الإنسان الرسالة الرابعة،[ 265-266]..

حبس الدمع قدرة لا نملكها كسعوديين، اننا شعب نبكي على كل شئ يصيبنا ، ولا نستطيع حبس دموعنا عند البكاء . مثل المرأة التي تبكي عند حالات الحزن والفرح ، وان لم تبكي ، فلن تكون امراة . وهكذا نحن الشعب السعودي نبكي من أي حدث يقع علينا ولنا،وان لم نبكي فلن نكون سعوديين . نبكي عندما يفوز منتخبنا،ونبكي ،عندما ترتفع اسعار البنزين والمواد الغذائية، ونبكي حين تلغي خدمة ..[ التجوال الدولي ]..،ثم ننسى اننا كنا نبكي وبدون ..[ وعى ]..،. وليس لدينا وعاء نجمع فيه دموعنا التي تفوق مياه البحار والمحيطات .  

أخي : بعد نشر خطابي السابق لك بتاريخ 26/5/1434هـ. تباينت نتائج  ردود الافعال بين مؤيد ، والاخر له وجهة نظر مخالفة لبعض ما كتبت في خطابي ، بيدان الاغلبية العظمى اتجهت لتائيدي في كثير مما ورد . فخطابي وجد التأييد والقبول من كثير من طبقات المجتمع ، والرفض من حالات أخرى وهذه طبائع الشعوب . ولمزيد من توضيح الصورة من هدفي من ذلك الخطاب وهو :

1/:  خوفي الشديد من زيادة ..[ الاحتقان الداخلي ]..،. ضد مؤسسة الحكم ، واتجاه الشعب للقيام بفعل يعبر عن غضبهم المكنون بسبب ..[ الحماقات ]..،. اثناء تنفيذ حملة التصحيح .

2/:  خوفي الشديد على سمعة وطني خارجيا ، وإثارة فتن ومشاكل للسعوديين خارجياً . وهذا وقع وبالتاكيد قد اطلعت على بعض وسائل الاعلام التي حملت غضبا شديد ضد بلادنا .

͔

أخي : أقسم بالله العظيم إنني أكن لك كثيراً من المحبة الحقيقية والصادقة ، واشهد الله أنك من المسؤولين الوطنيين الأحرار ، وأنك صاحب ..[ كفاءة ].. إنتاجية مميزة. واعتز بصداقتك النظيفة . واشهد الله على عفت لسانك ، ونظافة يدك من أي تلوث. ولكني ديني ، ووطني ، وضميري ، ومبادئي وقيمي ، تقف أمامي للدفاع عن هذا الوطن والمواطن ومقاومة الفساد والمفسدين ، وهنا لا أقصد شخصك الكريم ، بقدر ما اشير إلى قراراتك وإجراءاتك كوزير للعمل . و هذه الرسالة أرغب في تقسيمها إلى أجزاء وهي :

1/: خطايا وأخطاء الماضي :

 

1/1 : خطايا الدولة :

بلادنا في حالة نقاش مستعر بسبب مشروع السعودة ، والغريب في أمر نقاشنا وحوارنا، انه عشوائي المزاج والطابع ، بل اصبح من النادر ان نرى تلك المناقشات والحوارات تتكلم عن المستقبل ، وهنا مكمن الخطر ، واذا تمت مناقشات تنحصر في المأزق الحالي لأي أزمة طارئة وما أكثر أزماتنا الطارئة . لم اسمع أي نقاش يتناول المستقبل طويل الأمد . كما ما زلنا في هذه البلاد نبحث عن خطة عقلانية وحكيمة تؤسس لعمل مؤسساتي للسعودة ، حقيقة واستقرار واضح للبلاد .

͔

وحين وقعنا في هذا الفخ الحالي كان سببه هو قصور  الرؤية لدى الكثير من المسؤولين ، في حين ان رؤية البعض الآخر هو رفضه الكلي عن ايجاد حلول جذرية ، لان ايجاد الحل النهائي لهذا الملف الوطني ، سوف يخرجهم تماماً من دائرة الاضواء الاعلامية . وحركة هذه الآلة الاعلامية الخطيرة والمؤثرة ، وللاسف ان هذه فكرة سياسية ادمنا عليها في هذه البلاد ، بالاتجاه نحو فرص الحلول المؤقته العاجزة . والخطير في أمر الحلول الوقتية أنها تتحول فعلا إلى واقع يتغير كل لحظة .

͔

والحديث عن ماذا جرى ويجرى الان من حملات تصحيح لأوضاع العمال والسعودة ؟، وماذا جرى له قيمته السياسية والاجتماعية ؟. لذا وجب علينا الآن ان نمد ابصارنا لرؤية مستقبل الوطن عقب الثلاثة شهور . كل قضايا السعودة ليس لها مكان في الفكر السياسي الاستراتيجي . ذاك الفكر هو القادر على تحديد خياراتنا ، مع محاولة اختيار الانسب ، وتجنب الاسوا ، وهذا ما لم تفعله الدولة .

͔

يفترض على وزير العمل ومن معه من فرق التفكير التي تحيط به هو النظر إلى نتائج ما تزرعه قراراته اليوم . عل ، وعسى ، ان نتجنب خيارات بالغة الخطورة والسوء تلوح في الافق .

͔

ان ملف مشروع السعودة بكل ما يحمله من ..[ جمود سياسي ].. و..[ تصلب ديني ].. و..[ عناد مجتمعي ].. يسبب اليوم اهانة معنوية للمواطن السعودي . ولم تعد ..[ العصا الامنية الغليطة ].. هي أهم الحلول كما ظن ـــ بعضكم ، وبعضهم ــ، بل قد يقود إلى عواقب وخيمة على التركيبة الداخلية ومكانة بلادنا خارجيا . وهنالك اسباب اخرى قد نحمل في طياتها اسباب شخصية ترتبط بالحكومة واعضائها . وبالطبع كان هناك اسباب اخرى نجهلها قد ظهرت ،بل ان الملحوظة الاهم ان اغلب من تضرر من تأخر علاج وتصحيح ملفات وزارة العمل هو ..[ المواطن ].. العادي ، وبالعودة إلى الاسباب التي ذكرتها ، نكتشف ان باقي الاسباب تتفرع من أسباب اخرى ساذكرها بدقة.

͔

ولو بحثنا عن ما فجر ..[ مرجل الغضب ].. حقاً نجد أن ..[ فعل شديد الحماقة ].. وكان بالغ القسوة على المواطن ، لذلك ارتفع صوت المواطن بشكل جنوني . ايدته الصحافة والكثير من الشبكات الالكترونية . ووزارة العمل من يحمل معها هذه الملفات المهمة في حياتنا . لا توجد لديها حلول حقيقة تطرح ولو من باب النقاش . تلك الحملة زرعت في نفوسنا ..[ خوف هستري ].. على نعمة العيش ، والاستمرار في حياتنا اليومية .

͔

بالتاكيد ، وبكل ثقة اقول ان الظروف الراهنة صعبة ، بل ان مخاوفنا اكبر من ظروفنا . فهل هذا الخوف كان مطلوباً ان يعيشه المواطن ؟، لكي تخرج لنا وزارة العمل ووزارة الداخلية لكي تعاير الشعب على ..[ الاستقرار الوهمي ].. لهذه الملفات المعقدة ، والذي حذر الناس منه . لم يقتنع المواطن بالحلول المؤقته من منذ مرحلة وزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي ــ رحمه الله ــ تعيش هذه الملفات لا مبالاة . واصبحت قضية السعودة هي ..(([ افيون السعوديين ])).. مع استمرار واضح لا براز .[ العصا الامنية الغليظة ]..،. من فترة لاخرى وكأن وزارة العمل كما لو كانت تخوض حربا نفسية باردة مع الشعب .

͔

أن المشكل الحقيقي يكمن في اننا دولة استهلاكية نستورد كل شي بلا استثناء في ظل منافسة غير شريفة وغير متكافئة وبسبب جنون الاسعار ، مما اظهر نتائج واضحة ان مكونات الطبقة الوسطى ومادونها قد اسحقت أو ضمرت او انكمشت في صمت تحت نظر الحكومة ، لان الطبقة الوسطى والتي تملك المؤسسات الصغيرة اغلقت مصادر دخلها . رافق ذلك تبعات اجتماعية ومعيشية بل واخلاقية اخترقت البنية الاخلاقية لمجتمعنا المتدين بفطرته وطبيعته البشرية . هنا تحول بعض رجالات الدولة إلى مرتزقة ، وارتفعت نسبة البطالة بشكل جنوني ، واصبح معظم شبابنا حتى المؤهل منهم علماً عاطل من العمل او يتفرش الارصفة او يتسكع في المراكز التجارية . بل بعضهم اتجه للعمل .. (سائق تاكسي ).. يحاول من خلالها ترميم كرامته التي لن تعود له ابداً الا عبر توفر وظيفة محترمة . هذا التشويه قادنا للانهيار في النفوس اجتماعيا وانسانيا ، فظهرت ممارسات اجتماعية لم تكن موجودة من قبل .

͔

لقد اصبح المواطن السعودي يعيش ..[ هما ].. و..[ وجعا].. من العيار الثقيل  واصبح حال بلادنا مثل ترنح العملاق دون ان ايسقط او ان يركع ولكنه جرح جرحاً عميقاً ، دون ان يموت منه .

͔

رغم ان هناك اصوات وطنية ومخلصة صادقة ، وبعض البعض غير صادق ، نبهت وحذرت من ظهوره . وترنح الموقف واشار الكثير من المختصين لخطورته المكشوفة . والمشكل ـــ هكذا أظن ـــ هو السعى لتصفية هيبة دولة وسيادتها على قرار ..[ العمل ].. الذي اصابه الانحراف وكانت الاشارات واضحة للطوفان القادم . لهذا على وزارة العمل ان تستعد بعد الان التعاطي والتعامل مع رجل متقدم في السن ..[ السعودة ]..، وهي في مرحلة ..[ الرجال المريض ]..،.. واجزم أن رجل الشارع ستكون له كلمته حين تتوقف مداخل لقمة عيشه .

͔

وفي حالتنا لم يعد فكرة ايجاد حلول منطقية وواقعية أو نمطية أمرا ممكنا في ظل هذا التدهور السريع جداً . أن الوطن في حاجة إلى افكار غير تلقليدية .

أننا بحاجة إلى غلق هذا الملف ، وليس فتح المزيد من الملفات . لان الكارثة هي ان حملة التصحيح الاخيرة انتجت أكثر قدرة ..[ للعصا الامنية الغليظة ].. واكثر رغبة في تنفيذ افكار ..[ شديدة الحماقة السياسية ]..،.

͔

 

1/2 : أخطا المجتمع والدولة المكشوفة :

ان الوطن ومواطنيه هو ..[  هم ].. الجميع ويجب ان نتعلم ان نكون موجوعين بتقلباته وبمصيره ، وفي نفس الوقت لانهمل حقوق وكرامة من يشاركنا العيش على ارضه اضطرارآ من إخواننا المقيمين ، ولكن في حدود احترام القانون  لابد لنا من وقفة جريئة ومؤلمة وناقدة لنعيد هيكلة الوطن برمته بدء من النظام التعليمي والصحي والاقتصادي والإقامة والعمل والأمن والخدمات وغيرها، بل وبث روح المواطنة في ابنائه وبناته فلا يعقل في وطن يبيع عشرة مليون برميل نفط يوميآ وتعداد سكاني منخفض ان يستجدي شبابه من الجنسين وظيفة براتب متواضع جداً ، ومنهم من هو مؤهل اكاديميآ فلا يجدها ؟!. وان لجأ الى الاعمال الحرة فالأسواق مسدودة أمامه فهذه السلعة يحتكرها إخواننا المقيمين من هذه الجنسية وتلك السلعة يحتكرها فصيل اخر وهكذا ، وجميعهم مدعومين ماديآ ولوجستيآ من كبار تجار الوطن حاملين هوية هذه الارض ، وللأسف ولائهم للوطن الاول واهله فقاموا باستقدام بني جلدتهم بكثافة ليمارسوا التجارة تحت غطائهم فسدوا آفاق العيش الكريم امام أبناء هذا الوطن المتجذرين في ارضه من قبائل وفسيفساء مناطقية متجذرة في حب الوطن واهله باطيافه المتنوعه . وفي غياب القوانين المنظمة والرادعة والحازمة لسوق العمل والإقامة في دولة تدعي الالتحاق بالعالم الأول وهذه ..[اكذوبة]..،. اطلقها مفصل إداري مهم في  بلادنا ، وصدقها هو وحواريه ودعا إلى ترويجها باسلوب ..[ اقلب الصفحة يا غلام]..، تم جرى النفاذ الى مكامن الضعف واصبح التمادي ظاهرة من المقيم نظامآ والمخالف واصبح حقًا مكتسبآ وشاركه في ذلك ضعاف النفوس من بعض الامراء والوزراء والاثرياء ورجال الاعمال ، و من المواطنين الذين تاجروا ببيع التأشيرات ، وهذه حقيقة ادركها الجميع . حتى اطمئن الجميع .ان ..[ الدولة غائبة ].. تماماً بل جاهر الطرفين دون مواربة بدفع رشى على قوارع الطرق في حالة الإمساك به ، واصبحت مادة يتندر بها المتسلل والمخالف الى الوطن ، بكل أريحية ونشأت مناطق عشوائية لايستطيع رجال الأمن الاقتراب منها وتقف مؤسسات التطوير المدني عاجزة عن إخلائها ، واصبح بقائه في البلد مخالفآ حق مكتسب !. واصبح التندر بالشباب السعودي بمجمله انه كسول وخامل وغير طموح وغير قادر على خوض غمار المنافسة في معركة غير متكافئة عدديآ وماديآ ، وهذا غير صحيح واليك مثلا : انشأ احد التجار مصنع للسجاد بملايين الريالات فذهبت اليه مافيا السجاد من إخواننا الأفغان ودفعوا له ٢٠٠ مليون على ان لا يبيع لسواهم فرفض فسدوا أمامه منافذ البيع واغرقوا الاسواق بالسجاد المستورد فاضطر الى الإفلاس وإقفال مصنعه . وهذه مافيا المقاولات الغير مرخص لها وغير مؤهلة علميآ وتقنيآ ، والتي ظهر تداعيات بنائها مساكن في مخطط الحرمين وربنا يستر لو حصلت هزة أرضية بسيطة سوف تسقط البيوت على رؤوس سكانها ، ولن نجد لهم اثر وسنصبح مادة للتندر . وقس على ذلك مافيا البناشر وورش السمكرة ، ومحلات بيع النظارات ومافيا الأقمشة ومافيا قطع غيار السيارات ومافيا الاغذية والدواء والاجهزة الطبية والقطاع الصحي الخاص . بل والحكومي عندما يقوم بتمديد التعاقد مع اطباء تجاوزت اعمارهم ٧٠ عام بل ويكادوا يفقدوا حركة المشي نتيجة تصلب مفاصلهم ، في حين يحال الطبيب السعودي على التقاعد في اليوم التالي لبلوغه الستين ولايسمح بالتعاقد معه فأين وزارة الصحة والتامينات الاجتماعية من كل هذا ؟!. ومافيا شركات قطاع التامين ومافيا الحديد السكراب والنحاس والذهب ومافيا بيع التأشيرات ومافيا تهريب الخادمات والسائقين ، ومافيا الرذيله والجريمة والمخدرات ، ومافيا سيارات الاجرة ،حتى الأحذية -أكرمكم الله -لها مافيا يعني لو احبوا عمل إضراب فسنمشي حفايا . وهناك من تم التعاقد معهم من القطاع الخاص والحكومي وقاموا بجلب زوجاتهم وازواجهم وبناتهم بتاشيرة مرافق وخالفوا الأنظمة وقاموا بالتسلل الى وظائف من حق شبابنا وحرموهم من العيش الكريم في وطنهم . ان المنافسة غير متكافئة تمامآ ماليا وعدديآ وتنظيميآ واصبح المواطن مطحون بين برجوازية غير وطنية ، وما فيات عابرة للحدود . واصبح الاقتصاد مستنزف تمامآ وفي سيطرة النخبة وهذه المافيات والجحافل البشرية ( المليونيات ) التي تم استقدامها بكل الطرق المسموحة والغير مسموحة ، ودفع الثمن مواطن هذه الارض من تسامحة وكرمه ومستقبله ومصيره ولقمة عيشة . فساد أنظمة سياسية عربية ومشيخات قبلية ورجال اعمال عرب وغير عرب ، تم التستر على ممارستهم التجارية مع نخب محلية من بعض الامراء والوزراء والاغنياء والاثرياء ، ولاننسى من تسلل الى البلد بزعم الاستثمار الموهوم ليجلبوا أبناء جلدتهم ويطلقوهم في عرض البلاد وطولها في الاسواق والورش الى آخره ،  بزعم مستثمر اجنبي ( براس مال ٥٠٠ ألف ريال فقط غير محجوزة وغير مراقب نشاطه اذا كان قائمآ ام لا؟)
..[ وانظمة إسلامية فاسدة ]..،. فشلت في ايجاد مورد رزق لابنائها هنا ندفع نحن على ارضنا كل هذا الفساد الممارس هناك ؟!. لم يعد امن و اقتصاد الوطن قادر على تحمل هذه المليونيات البشرية بمافيها إهدار الطاقة المدعومة ، بل وتهريبها للدول المجاورة والضغط على المرافق العامة من طرقات وبنية تحتية ومياه وكهرباء وصرف صحي وخدمات صحية وانتشار الامراض والعدوى والتعليم وتلوث البيئة والنفايات والتسول في الطرقات وانتشار السرقات في مواسم الحج والعمرة ، وممارستهم مهنة صناعة الأغذية وتسويقها والتي يكشف عنها كل يوم أطنان غير صالحة للاستعمال البشري ومسرطنة . والدعوة من الجهات المختصة بمشاركة المواطن في التبليغ عن المخالفات هو واجب وطني يجب ان نشارك فيه جميعًا بدون تردد بطريقة حضارية لاتنتقص من كرامة الانسان ولو كان مخالف للأنظمة .  وأخلاقنا وقيمنا الاسلامية التي لا تدعو إلى تمزيق المجتمع بالوشايات فيما بيننا .

͔

أخي : هنا أود أن اذكرك وغيرك بحادثة مشهورة وقعت كان ورائها العمالة ، وكادت ان تؤدي إلى ..[ ثورة ].. حقيقية لولا لطف الله ثم حكمة الحكماء وهي : واقعة في التاريخ القريب ولنا فيها عبر ، في ١ سبتمبر عام 1971 حين قامت انتفاضة عنيفة في مدينتي مسقط ومطرح فقد هاجم العمانيون منشآت التحميل التابعة لشركة التنمية النفطية( عمان ) في مطرح احتجاجآ على استقدام العمال من الهند والصومال بكثافة مما أدى الى خنق الاقتصاد السفلي للسلطنة ، وقيام الجالية اللبنانية مع النخب العمانية الفاسدة بخنق الاقتصاد العلوي للسلطنة حتى كانت هناك نكتة يتندر بها المقيمين اللبنانين على العمانين بالقول : انك لا تحتاج الى ذكاء بل الى قليل من الرغبة لتجني ثروة في عمان . وقام العمانيون بسد الطرق المؤدية الى المطار وهتفوا بشعارات معادية لوزير العمل ـــ حينذاك ـــ الشيخ عبدالله الطائي ، ثم زحفوا على قصر جلالة السلطان قابوس ولم يفصلهم عن القصر سوى ٤ أميال وطوق الجيش والحرس والشرطة القصر، وأعلنت حالة الطوارئ وأوقفت حركة الطيران من السلطنة واليها ، ولو تدخل شاه ايران وبعث جيش تمركز في جزيرة ام الغنم ، وكذلك فعلت الأردن ودول خليجية لسقط نظام قابوس . الا يجب أن نتعظ ، ونشعر من خطورة العمالة الوافدة .

͔

 

 

2/: المشكل : حقيقته وواقعه ، رؤية وحلول :

2/1: منذ تأسيس وزارة العمل وحتى الآن لم تستطع الوزارة معالجة .. [ ملفات وطنية خطيرة ] .. مثل هروب العمالة المنزلية ، وهي الفئة المرتبطة مباشرة بكل أطياف وفئات المجتمع السعودي . ومازال العبث والاستهتار بها قائماً . فالوزارة لم تعالجها ، ولم تضع لها الحلول الدائمة ، لأننا لا نريد حلول مخدرة ، وفي المقابل قامت الوزارة بقفل أبواب .. [ الاستقدام ] .. ، لهذه العمالة ، التي لا يمكن للمجتمع السعودي أن يستغني عنها بأي حال من الأحوال . بل فشلت فشلاً ذريعاً في التقارب والتفاوض مع بعض الدول لفتح باب الاستقدام منها . وهذا يؤكد فشل .. [ المفاوضات ] .. لأسباب أعرف كثيره ، وأجهل قليلها . ثم أدعت الوزارة أنها تعمل وعملت على تأسيس .. [ شركة وطنية للاستقدام ] .. لتصحيح ومعالجة كل أخطاء الاستقدام . وكانت تلك الشركة المزعومة .. [ أكذوبة ] .. على الشعب . وكأنها ..(( ابرة مخدرة )).. لماذا ، لا نعرف !.

£

أخي : عندما قلت لك أن ملفات وزارة العمل أكبر من وزيرها ، فأنا ما زلت ثابت على موقفي وكلامي . فالوزارة منذ عهد الوزير السابق والقوي معالي الدكتور غازي القصيبي ــ رحمه الله ــ اتخذت عدة قرارات قوية أكبر منها ثم تراجعت عنها خلال أسبوع من صدورها ، واعتذرت على .. [ استحياء ] .. ، حتى تحفظ ماء وجهها أمام الشعب ، باستخدام مصطلح .. [ تأجيل القرار ] .. ، لمدة أو مدد . أعرف جيداً أن أقوى تحدي يواجهه وزير العمل ، وقد يعرقل عمله ، ويؤخر إنجازاته هي :
..[ المؤسسة الدينية ] .. ، التي ترفض كثير من قرارات الوزارة مثل : تأنيث بعض المحلات ، أو تشغيل المرأة في عمل بمواقع تختلط فيها بالرجال .

أخي : وأنت ، لوحدك لا تستطيع مواجهة هذه المؤسسة ما لم تجد دعم مباشر وقوى من
.. [ مؤسسة الحكم ] .. تقف معك ، وتحمي قراراتك السيادية .

͔

أخي : ما الشيء الذي لا يجوز أن يقال وإن كان حقاً ؟ في بلادنا ، هو المساس بذكر
.. [ الفساد ] .. الذي تصنعه فئة من بعض الأمراء والوزراء والأثرياء والأغنياء . فيضطر وزير مثلك أن يقفز بقوة من تلك المنطقة الملغومة ، وإذا اقتربت منها قد ينفجر تحت قدمك أي .. [ لغم ] .. مزروع يودي بحياتك الوظيفية . وهذه حقيقة يدركها الشعب السعودي ، فما جعلني انتقد بقوة .. [ الحملة التصحيحية ] .. والتي دلت على .. [ حماقة سياسية ] .. ، هو أن تلك الحملة ضربت وأوجعت بعض شرائح الشعب السعودي ، والذي تضرر مباشرة من الحملة . والدليل أن صراخ وعويل الشعب وصل حتى دخل أذن خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح / عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله بنور البصيرة -فأوقف ذلك .. [ العبث ] .. بنفسيات واستقرار الشعب . وهذه حكمة تحسب لهذا الحاكم الكبير .

£

في هذا الجانب من خطابي أود أن أضع أمامك بعض الحلول التي قد تساعدك في تحقيق السعودة ، دون أن يترتب أذى على بعض طبقات المجتمع السعودي وبخاصة الذين يتضررون من غياب .. [ العمالة المنزلية ] .. ، . والحلول منها :

2/2: هل تستطيع أن تدخل قصور الأمراء والوزراء والعلماء والشيوخ لتعرف ما بها من .. [ عمالة ] .. رسمية أو متخلفة . أعتقد ــــ هكذا أظن ـــ بل أجزم أنك ستجد عمالة لا تقل عن نصف مليون شخص ، من السبعة ملايين وافد ؟!.

2/3: هل تستطيع الدخول إلى مراعي ومزارع الأمراء وما بها من عمالة مختلفة  الجنسيات ؟ .

2/4: هل تستطيع محاسبة ومتابعة شركة بن لادن لتعرف ما بها من عمالة متخلفة  أو عمالة نظامية تعمل في وظائف يمكن لأي سعودي القيام بها . ستجد أمامك ألوف مؤلفة من ذلك .

2/5: هل تستطيع محاسبة ومتابعة شركة سعودي أوجيه ، وهي بنفس طريقة شركة بن لادن ؟. وغيرهما من شركات تخطى بالجلوس فوق ..[ حضن السلطة]..،.

2/6: هل تستطيع محاسبة ومتابعة شركات مثل :

   2/6/1: شركة أرامكو .

   2/6/2: شركة الطيار .

   2/6/3: شركة وردة الصالحية .

   2/6/4: شركة الراشد .

   2/6/5: شركة الجريسي .

   2/6/6: شركة المملكة القابضة .

   2/6/7: شركة القزاز ، وما بها من الإخوان المصريين . فهل من المعقول أن المواطن السعودي لا يعرف يبيع ويسوق مبيعات للعطور والحقائق والاقلام والخواتم . وإلا خوفاً من قطع هدايا العطور وغيرها .

2/7: هل تستطيع محاسبة مستشفى فقيه ، وما بها من عمالة وافدة تعمل في أعمال إدارية مثل الاستقبال والشئون الإدارية والمالية . وكذلك مستشفى البركة ، والحبيب ، وسعد ، وعرفان ، وبخش ، والوطني ، والألماني ، والمغربي ، وغيرها ، من مستشفيات مصت وتمص دماء الشعب السعودي المسكين . وقتلت الكثير من ابناء الشعب عبر الاخطاء الطبية .

2/8: هل تستطيع محاسبة البنوك على العمالة التي لديها مثل موظفي التحويلات الخارجية وغيرها مثل : الراجحي والأهلي والعربي والرياض والأمريكي والعربي والبلاد وغيرها .

2/9: هل تستطيع محاسبة .. [ الفنادق ] ..  الكبرى مثل الهلتون والشرتون  وفنادق الامير الوليد بن طلال  وغيرها ،وما بها من عمالة تعمل في أعمال إدارية ومالية المواطن والمواطنة السعودي أولى بها من غيرها ؟.

2/10: هل تستطيع أن تحاسب محلات وشركات بيع المجوهرات والهدايا القيمة والمنتشرة محلاتها في الأسواق الكبرى ؟.

2/11: هل تستطيع محاسبة شركات البريد الخاصة مثل : DHL ، وأرامكس ، وفيدكس ، وغيرها ، فالوظائف التي بها لا تحتاج إلى مهارات عالية يمكن لأي شاب سعودي ممارستها .

2/12: هل تستطيع الدخول للخطوط السعودية لتجد أن الغالبية العظمى من السائقين وبعض العمالة التي تقوم باعمال لا تحتاج لشهادات أو غيرها ، هم من الأجانب أليس لدينا شباب لا يجيدون قيادة الباصات .

2/13: هل تستطيع أن تحاسب شركات السياحة وما بها من عمالة وافدة والتي انتشرت في كل شارع ببلادنا بل اصبحت اعدادها تفوق البقالات في شوارعنا أحياءنا الداخلية . أليس السعودي أولى بهذه الوظائف المنتشرة في كل شوارع بلادنا . ؟.

فلو استطعت ان تركز ..[ حملة التصحيح ].. ومحاسبتها ومعاقبتها ، فلن يغضب المواطن منك !. واعتقد تاكيداً انه في حالة تنفيذ مثل الاعمال التي اشرت اليها في خطابي اعلاه . لاستطعت توفير مليون وظيفة لمليون عاطل وعاطلة سعودية . فلو تم تنفيذ هذه المقترحات وعلى مراحل وتدريجياً لانتهت مشكلة ملف العمالة الوافدة .

أما مطاردة الإخوان الوافدون في الشوارع والأماكن العامة ، أمر لا يليق بسمعة بلادنا إسلاميا وحضارياً . ولا بكرامتهم وإنسانيتهم وعزتهم . لا بد أن نلغى ..[ إيديولوجية الاستعلاء ]..، ضد اشقاءنا الوافدين ، والتي جرت علينا المصائب والنكبات .

£

 

3/: برنامجك المفزع :

اعلنت عن برنامج جديد يمكن وزارة العمل من تصحيح أوضاع العمالة في خلال ثلاثة اشهر، وسمي هذا البرنامج ..[ التفتيش المجتمعي ].. وبهدف يتبنى تجسس الناس على بعضهم البعض والابلاغ عن المخالفات العمالية وهو منح المواطن عن جوائز تحفيزية اذا اوقع بأخيه المواطن بالوشاية !. هذا الطرح غير عقلاني ومدمير وكأنه من فكر رجال المخابرات المصرية في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر. للاسباب الآتية :

 3/1: جميع المؤسسات والشركات المطلوبة تصحيح اوضاع ملفاتها مجمدة لدى وزارة العمل فهي ممنوعة من الاستقدام أو ممنوعة من نقل الكفالات او تجديدها . ولهذا سوف تواجه هذه المؤسسات والشركات خيارات غير واقعية تنتهي بها إلى الاغلاق او الفساد او الافلاس او السجن . كما وعدتهم بذلك في مقابلتك التلفزيونية الاخيرة ببرنامج الثامنة مع الأستاذ داود الشريان .

3/2: السماح لهذه الشركات والمؤسسات بتصحيح اوضاعها بطريقة فعالة يعني تراجع وزارة العمل عن برامجها واجراءاتها القائمة . وهذا يدخل برامج توطين العمل في حيص بيص ، ويفقد التاجر البوصلة للمسار الصحيح وتفقد الوزارة مصداقيتها .

3/3: إن اقفال اعداد كبيرة من المؤسسات والشركات القائمة بسبب برامج وزارة العمل المتناقضة والمتعارضة سوف تساهم في تأكل ما تبقى من الطبقة المتوسطة التي تعاني حاليا من تناقص وانكماش مستمر .

3/4: نعم الوضع القائم غير سليم أو موغل في الفحش والفساد ويحتاج إلى تصحيح. ولكن تصحيح هذا الوضع الذي تراكم منذ اربعين سنة ويعتمد على ممارسات واعراف تعود عليها التاجر لايتم في ثلاثة اشهر ، وفي غياب بدائل عملية يتفاعل معها التاجر فأين الحكمة يا رجل !.

 3/5: انت تعرف كرجل اعمال سابق ان كل تاجر او شركة سوف تتعاون في تصحيح الاوضاع اذا واجهت بدائل وخيارات ممكنة . اما الوضع الحالي من ضوابط واجراءات وتنظيمات تبنتها وزارة العمل فلا تمكن التاجر من تصحيح الوضع لذلك ، فبرنامجك الاخير هو بمثابة ..[مصيدة]..،. و ..[ اداة بطش ].. و
..[ قمع بالناس ]..، وقناة رسمية للفساد والافساد . المليك الصالح المصلح لا يقبل ولن يقبل بذلك .

3/6: برنامج التفتيش المجتمعي اذا لم يتم التراجع عنه سوف يؤدي إلى فتن وازمات خطيرة للغاية . وانعكاسه للنشاط الاقتصادي والبطش بالمواطنين وهذا يعني الاستعجال برحيلك فتبنه يا رجل !.

3/7: ان المطالبة بإصلاح وضع العمالة في ثلاثة اشهر يعني توفير ملايين من المواطنين للقيام بوظائف الاجانب الحاليين في الاسواق . وهذا الامر غير ممكن ، لانه من خلال احصائيات وزارتكم المحترمة لا يوجد اليوم ملايين من المواطنين يبحثون عن عمل في الاسواق . الا يعني هذا ان برنامجكم غير منطقي وغير واقعي ؟. واين الرشد يا رجل ! .

3/8: سأطرح ثلاثة امثلة للمواجع التي سوف يواجهها المواطن بسبب برامجك الهوجاء والمتسرعة والمرتجلة .

3/ 8/1: ماذا تقول للعائلة السعودية التي تعتمد في قضاء حوائجها على سائق مخالف لعدم استطاعتها الحصول على تأشيرة استقدام او تواجه ستة شهور الى سنة للاستقدام السائق من بلاده . او اضطرت إلى تسفير سائق غير مناسب وهي في أمس الحاجة الى سائق عائلة ؟. هل سوف يسجن رب العائلة بسبب المخالفة ، ام تطالبه بدفع غرامة مئة الف ريال وهو لا يملك مئة الف هلله ؟. فكر جيداً في كلامي .

3/8/2: ماذا تقول للتاجر النظامي الذي مكنته الحكومة من خلال ضوابطها وتنظيماتها لاستقدام العمالة الاجنبية التي يحتاجها نشاطه التجاري ثم يواجه بين يوم وليل غياب هذه العمالة او تكلفة مضاعفه لا يتحملها النشاط من خلال التوطين الفوري . الا يعنى هذا للتاجر اما الافلاس او التحايل والسجن ؟.

3/8/3: ماذا تقول لجميع مقاولي الحكومة في نشاط الانشاءات او النظافة او الصيانة او التشغيل الذين تنافسوا بافتراض تكاليف عمالية محددة ، ثم يواجهوا في خلال فترة قصيرة غياب هذه العمالة او مضاعفة تكلفتها . الا يعنى هذا الافلاس لكثير ،  وعرقلة مصالح البلاد والعباد ؟.  وهناك الكثير والكثير و الكثير من الحالات المشابهة .

3/9 :  الحل ؟. يا أخي عادل !، يكمن في التدرج في ادارة التغيير وفي طرح برنامج اصلاحي على مراحل في فترة زمنية مناسبة . ومبدأ التدرج كانت جدتي لامي ..(سعاد).. ، رحمهما الله تعرفه جيداً  وقد كانت توصيني به في صغري . ولو كانت جدتي ــ رحمها الله ــ موجودة لطلبت منك والاصغاء اليها واستشارتها .

3/10: ان تصحيح هذا الوضع السئ للعمالة في خلال خمس سنوات سوف يجعل منك بطل وطني .

3/11: أرجو ان تراجع برنامج تجسس الناس على بعضهم البعض .. ( برنامج التفتيش المجتمعي ).. فهذا برنامج غير اخلاقي وغير ديني وغير حضاري ، ونحن لسنا دولة بوليسية . واشك في شرعيته ومشروعيته . واشير إلى انه يقود لاثارة الفتن وتغييب الشعور بالامان للناس والدولة . وفي الختام أقول أفتان في السعودية يا عادل !.

 

والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، وساعة العرض ، وأثناء العرض.

البريد:  Zkutbi@hotmail.com

twitter : Drzkutbi

عبدالله عمر باحطاب 2013-05-25 14:27:14

صح لسانك يا ابوجميل على وطنيتك وخوفك على وطنك وعلى بعد نظرك واحساسك بما يشعر بها المواطنون

احمد محمد عريف 2013-04-30 01:34:02

كلام جميل يا ابو جميل الله يعطيك العافيه لكن للأسف الشديد بعض المسئولين تأخذهم العزه بالإثم ويظنون نفسهم هم الذين يفهمون والناس بعدهم لاشي

يوسف عطار 2013-04-30 00:44:33

بوركت يا دكتور نظره مستقبليه و اتمنى ان يأخذ بحلولك و نصائحك

احمد سالم 2013-04-30 00:08:53

ان اشهد انك تعبر عن معضم الشعب السعودي

عبدالعزيز العوفي 2013-04-29 18:07:42

بارك الله فيك ايها الشهم الاصيل مقال يسطر بماء الذهب...