الرئيسية حول الموقع مكتبة الكتب مكتبة المقالات مكتبة الجديد مكتبة الفيديو مكتبة الرسائل سجل الزوار

"أسئلة حوار صحيفة سبق الإلكترونية"


عدد زيارات الصفحة : 790

أسئلة حوار صحيفة سبق الإلكترونية

إضغط هنا لمشاهدة الحوار بصحيفة سبق

 

س1 /: يقولون د. زهير كتبي مثل "الزلزال في مدينة يابانية لا يحدث كل صباح ولكنه متوقع في كل لحظة".. فما أسباب حدوث "هزاتك" وما أبرز توابعها لنتجنبها؟.

ج 1/: أجمل وصف لحال زهير كتبي،واعتز وأفتخر به كثيرا فالزلال له ..[ مخرجات ] .. إيجابية كثيرة تفيد المواقع التي يضربها فقد يسقط القديم ، مما يضطر الإنسان لإعادة البناء . والله جلت قدرته حين جعل الزلازل أحد أهم الكوارث الطبيعية على الأرض أراد الجبار المتكبر أن يذكرنا بقدرته وجبروته أنه قادراً على أخذنا على غفلة .

ولم أكتب من أجل تسجيل الخبطات الصحافية بل كتبت للإضاءة على مواقف وطنية .

وأنا حين أكتب في كل حين فلا أكتب إلا من رغبة صادقة اسعي من خلالها تذكير ..[ المسئول ].. أي كان مستواه الوظيفي وارتفاع سقفه نحو الرأس أو الأعلى أو انخفاضه نحو الأفق  . أننا نراقبه ونتابعه ونرصده . ولأن كثير من المسئولين لدينا أكل عليهم الدهر واصبحت عقولهم شتى ، وفقدوا الكثير من قوة احاسيسهم أو حواسهم العقلية أو الفكريه أو السمعية أو النظر ، أو ... أو ، فهم يحتاجون إلى [ صرخة ] .. تفوقهم من سباتهم العميق ، ويحسب كل واحد منهم أن تلك الصرخة عليه . فعادة وكم يحلو لك وصفي بأنني [ زلزال ] .. ، فالزلال قد يسبب الكثير من أنواع الرياح أو الريح ، والتي قد تكون نوعاً من أنواع العذاب كما جاء في القرآن المجيد ،(( وأرسل عليهم ريحا صرصراً عاتيه )). فأنا ، وغيري من ابناء هذا الوطن نشعر ، وشعرنا أن كثير من المفاصل السياسية والإدارية والدينية ، والثقافية تمر في حياتها العملية .. [ بغفلة الصالحين ] .. أو .. [ سبات البلهاء ]..،أو..[ دروشة الدراويش ]..،. وكثيرهم يستخدم ..[ الدين ].. و ..[ السياسة ].. و .. [ الوطنية ] .. ،كشعارات وغيرها ، لتبرير فسادهم وأخطائهم وتجاوزتهم بل فشلهم في إدارة المهام المكلف بها . وكل ذلك تحت مظلة المصطلح السياسي والديني .. [ المصلحة العامة ] ..  ، .

  والمؤلم ، حقيقة ، والذي يجعلني .. [ زلزلاَ ] .. كما وصفتني أن المفاصل السياسية الفاعلة وكثير من الامراء والوزراء يجعل الشعب . .. [ عدوه ] .. ، الاول أثناء عملية الاصلاح وهذا أكبر خطأ يرتكبه الحاكم والسلطة ، وتكون تلك العداوة للشعب باسم الإصلاح . أفعل تلك الزلزال خوفاً على وطني المبارك .

£

س2/: يراك البعض مفكرا اجتماعيا، والبعض الآخر يؤكد أنك إصلاحي، في حين أن "بعض" البعض يعتقد أنك ناشط سياسي، وآخرين يعتبروك انك أصدق كاتب سعودي .. كيف ترى نفسك ؟.

ج2/: كلها ، بدون تواضع ، ولاكبر ، ولا ادعاء ،قلبي يتسع للجميع لكن صفحات الصحف والكتب لا تفعل ذلك معي . فأنا ولدت إنسان حرا وكبيراً ووطنيا ومتدين بطبعي الفطري ، ومن عائلة اشتهرت بالالتزام الديني وهي عائلة علم ومعرفة . ومارست كل الصفات التي ذكرتها عني . وعشت كل مرارات البداية ولكن لم ، ولن أقف للانحناء أو الإصغاء لكائن من كان . لان ضميري ومبادئ وقيمي ووطني تعمل بتفان وإخلاص وحب للوطن والمواطن . ولم ارتد ..[ البالطو الأبيض ].. أو .. [ البشت ].. لكي أتجول به في المشهد العام . وعرفت البعض الكثير من أوجه الفساد والقصور والسلبيات في قصور الحكم والوزراء والأجهزة الحكومية وأظهرتها على السطح .

لا أدعي أنني أحد المبشرين بالجنة ، أو من الملائكة ، لكني مكي عربي سعودي ، املك كل صفات المواطن السعودي الإيجابية والسلبية . أحاول تجنب الالتواء في المواقف أو الكذب اثناء الكتابة أو التهرب من مسؤولياتي الدينية والوطنية والإصلاحية . ولم أعد كما كنت في شبابي وحماسته ابحث عن الشهرة أو الفرقعات الإعلامية ، ولم أنتهك الحرمات .

لقد تعرضت في حياني لكثير من التنوعات الاتهامية الباطلة ، وهذا النوع من الناس هم المتطرفون في السلوك والفكر والنفس ، انهم مرضى بنوع نادر من الامراض المستعصية على العلاج . فقد نالتني تهم مثل : انني مرتد و كافر ، وعلماني ، و عميل للدولة ، رغم ادخال السجن عدة مرات ، و عميل لاسرائيل  و من زوار السفارات وغيرها من التهم المرتبطة بالاخلاق وحرمتها.

انها فئة هجومية مجتمعية يعكرون صفو المجتمع ، ويحاربون الابداع والمبدعون ويقاومون الاصلاح والمصلحين . لقد كتبت ضدى كتابات هجومية نادرة بعضها كتب على ..[ جدار الحمامات ].. و.. [ ابواب الحمامات ]..،. ولم تستطع تلك الكتابات ولا الجدار ولا الابواب الصمود والوقوف اكثر ، فلقد سقطوا وسقطت كتاباتهم .

£

س3/: من أنت ؟. من هو زهير كتبي ؟.

س3/: من هو هذا زهير كتبي ، الإنسان الذي شغل بال الكثير وأصبح يثير الجدال ، ويهيج وينثر الغبار هنا وهناك ، واختلف عليه الكثير والكثير . لقد ولدت كبيرًا ! لقد تعبتُ من هذه الحياة ، وأتعبتها ، لقد نفرت مني الحياة ، ولكني لم أنفر منها  ليس حبًا فيها ، ولكن إيمانًا بالقدر .

طردني .. [ وطني ] .. ، من داخله ، ولكني لم أطرده ، ولن أطرده . تخلى عني أهلي ، وبني قومي ، ومجتمعي . وأنا الذي ضحيت وما زلت أضحي من أجلهم ولأجلهم . قهرني وطني ، قهرني وطني ! . ما هذا الوطن الذي يقهر أبناءه ؟ ! . وما هذه الحياة التي تنفر مني ! .

وما هذا الشقاء والتعب والغلب والاضطهاد والمغالبة من هذا الوطن ، وذاك المواطن  وكأنه يقول لي .. [ كش ملك ] .. ، .

أردت أن أثبت أي شيء من ..[ الإصلاح ].. و ..[ التنوير ]..،عبر محاربة
..[ الطغيان الديني] .. و .. [ الطغيان السياسي ] ..،. ومقاومة ..[ الفساد ]..،. والمفسدين  وهذا يستحق الكثير من ..(( التضحية )).. و..(( المقاومة )).. وحتى اليوم عشت بقيت جاهلًا في الكثير من أمور الحياة ، ولكن حرًا،فعملت على تحسين المماحكات العقلية ، وتنمية الوعي والتفكير في ذات الإنسان .

أصبحت .. [ شهيد ] .. ، مبكرًا من حياتي فلم أعرف .. ( خنجرًا غادرًا ) .. ،.  وإلا غرس في جسدي ، ولم أعرف ( سيفًا ) ملوثًا إذا ضربني في خاصرتي ، ولم أر ( مسدسًا ) صدى إلا وأطلق عليّ .. ( رصاصة فاسدة ) .. ، وكأنها رصاصة من رصاصات الرحمة تريد تلك الرصاصة التي قالت لي : أفعل معي فعل توسد العفو ، وألق أمامي سجلات الحق والحقيقة .

أقيم أمامي ألف ، وألف  سدٍ لإيقافي عن مشروعي الإصلاحي والتنويري ، وكلما تجاوزت سدًا ظهرت لي في الأفق سدود ، ودخلت في صراعات الأمواج القوية والمتلاطمة والقاتلة ، وتجاوزتها رغم أنني لا أجيد السباحة إلا في ساحات الحروب الكلامية التي خلقت لي .. [ المواقف الوطنية الصلبة ] .. ، .

زهير كتبي لم يخاف من أي نوع من الأقنعة ، وهي لا تغريني أبدًا . تجاوزت إغراءات كل أنواع المال والجاه .

زهير كتبي واحد من أهل مكة المكرمة المباركين ، حاول ، وحاول أن يكون منصف في كل شيء ، ومشيت في أرض مكة المكرمة ووطني أرض الله جلت قدرته ولم ألتفت إلى ( سخط ) الناس ، ولكن خوفت من غضب الله عليّ لو لم أعمل على إرضائه ، فلذلك أنا الإنسان الذي لا أخاف في الحق لوم اللائمين . عاش شعب وطني العظيم !

عملت السلطة على .. [ اقصائي ] .. و .. [ إبعادي ] .. ، و .. [ تهميشي ] .. ، عن الساحة الثقافية والسياسية والأدبية والإصلاحية .

وكل ما كتبته من فكر وإنتاج هو بوح وحقيقة - كما اعتقد - وهي تعبر عني ، وفي أثناء ذلك لم أنسى عقيدتي كتاب وسنة ، ولم أنسى وطني .

وزهير كتبي منذ ولادته وحتى عرف هو كاتب ومثقف وإصلاحي مستقل . بل إنني متهور في نصرة الحق والضعيف والمحتاج . وعملت طوال حياتي أن أكون ذا أثر إيجابي في وطني . لذلك فأنا قادر على صناعة اللحظة ، ولا أستطيع انتظارها . ولكن انتظر..[ الموت ] .. الذي عشت الكثير من فرصه التي أتيحت لي .

المحطات الصعبة والشاقة والمؤلمة في حياتي كثيرة ، كثيرة ، وأخطرها إدخالي السجون ، ومنعي من الكتابة ، والسفر ومطاردتي بصورة مستمرة ، إنها لحظات صعبة رغم  إنها لم تؤثر في حياتي بالشكل ولا بالطريقة التي يصورها البعض ، لا شك إنها أوقات عصبية وقاسية وحزينة ، ولكنها لا تمثل أي نوع من المفاجآت لي ، فلقد تعودت عليها ، لأنني بصورة دائمة أدفع ضريبة مشروعي الإصلاحي والفكري والتنويري .

£

س4/: رغم أن جنة الخالق سبحانه وتعالى عرضها السموات والأرض إلا أن هناك من يخرجنا منها على مزاجه، ويقول "لا يوجد لكم مكان فيها".. كيف نفهم ذلك؟

س4/: هذه الفكرة ليست بجديدة علينا فهي من طبائع البشر وكل أمة ومفكريها وعلمائها وفقهاها ومثقفيها تعاني من ظروفها وتحدياتها وأزماتها المختلفة . واليوم كل واحد يريد دفع من يقف أمامه للأمام لا حبا فيه ، بل للتخلص منه ليقف هو في مكانه ليراه الكل .

اليوم حالنا مثل .. [ المرأة الزانية ] .. التي تابت توبة نصوح ، ثم أرادت أن تكون .. [ داعية اسلامية ] .. ، فالمجتمع يرفضها لأنه غير واثق من صدقها ويشك في مصداقيتها وتوبتها . لأننا شعب اصبحنا من الصباح الباكر نجد أمامنا أن فئة بذاتها تحاكم .. [ نوايا ] .. الناس وليس أفعالهم وأقوالهم ،فالدخول للنوايا حالة حارقة للداخل في النوايا وايضا للواقف الذي وافق على محاكمة نواياه . وحكى لنا التاريخ أن ..[ البرابرة ].. المتوحشين  لا تستطيع أكل أجساد البشر إلا إذا كانت كاملة الأعضاء ، لكن اليوم .. [ البرابرة ] .. المتوحشين يأكلون كل شيء مكتمل او غير مكتمل . لقد سيطر ..[ البرابرة ].. على المشهد العام . وهذه مصيبتنا الكبرى ونحن  غفلنا او تغافلنا عن هؤلاء .. [ البرابرة ] .. بقصد ، او بدونه ،أنهم ينمون ويكبرون أمامنا وفي دواخلنا وهذه مصيبة أخرى .

£

س5/: بعض الأفكار التي يتم تداولها هذه الأيام كالحلوى المخلوطة بمادة "الميلامين" السامة فيها استعجال ورداءة صنعة.. أليس كذلك؟.

س5/: هذا صحيح ، نحن في هذه البلاد المباركة حالنا مثل حال .. [ المرآة الزانية ] .. ، التي لا تشعر بالأتم والخطيئة والألم الشديد بسبب ..[ الزنا ]..، الا عند لحظة المخاض أو الولادة فترجو من الله النجاة والسلامة وتدعو بأجمل وارقي معاني الدعاء . وعندما تلد وتنجو وتستعيد عافيتها ، تعود لممارسة الزنا ، وتنسى كل لحظات التعب النفسي والجسدي . مشكلتنا الكبرى اننا شعب كثير النسيان ، وقابل ..[ للبلاهة ].. و.. [ السداجة ]..،.

وهذا ما جعلنا نعيش حالة .. [ انغلاق ] .. شديدة ، تنمو أبعادها السلبية وبخاصة السياسية والدينية والفكرية . ونعيش ايضاً حالة من .. [ النرجسية ] والتي جعلتنا ننظر للعالم باستخفاف وكبر وتكبر ، وغرور وكأننا شعب الله المختار . وأكلنا مقلب عبارة ساذجة وغبية وهي  أننا دولة لنا خصوصية ، وهذا صحيح لأننا حتى في تخلفنا لنا خصوصية التخلف وبكل مقاوماته .

£

س6/: إلى أي مدى تعتقد أن المجتمع السعودي كالـ"السبورة البيضاء كل يجرب حظه في الكتابة عليها بالطباشير الملونة؟

ج 6/: إلى حد بعيد ، رغم الدلع والتدليع والرفاهية والعنج والترويق والتزويق الدعائي ، الذي يكتب على تلك السبورة ويسودها بالكذب والنفاق والرياء والمداهنة السياسية والدينية ، إلا ان ذلك .. [ فخ ] .. وقعنا فيه بغباء . بل فرحنا بكثير مما كتب على تلك السبورة وصفقنا له . وهناك مثل مكي يقول : فرح الحمار بكلمة ( أوش ) لأن الحمار يغضب لو قلت له لو سمحت وسع الطريق .

أن بعض ما كتب على تلك السبورة أظهر لنا [ شنبات ] .. غليظة ولكنها لا تعبر عن الرجولة ، واظهرت فينا [ كروش ] .. من ملح تذوب بمجرد سقوط أية قطرة ماء عليها. ولم نرفض ما كتب على تلك السبورة باعتباره كلام مفرغ من محتواه ، ودعاية فاشلة لا يلتفت لها التاريخ .

£

س7/: قلت في احد لقاءات هيئة الصحفيين" تركي السديري "عرمرم" وعنصري، وهاشم عبده هاشم "متكبر".. وذلك بسبب عدم حضورهما لقاء صحفيي مكة المكرمة.. ألم تكن قاسياً عليهما كثيراً بتلك الكلمات؟.

ج 7/: نعم قلت ذلك وعتابي الشديد والخاص على أخي الكبير الدكتور هاشم عبد هاشم لأنه لم يحضر وكذب عليّ الأخ فهد الحيوي منسق الهيئة قائلاً أن الدكتور هاشم سوف يحضر اللقاء وسررت لاعتقادي انني ساقول مالدي والدكتور هاشم يجيد فن الاستماع . وهاشم تخرج من الصحافة المكية الحجازية فغضبت غضب شديد لعدم حضوره ، لأنني لا أثق في صدق ومصداقية الدكتور عبد الله الجحلان الأمين العام . فجاء الجحلان لمكة المكرمة ليعطينا دروس خصوصية في الصحافة . ونسي أنه كان يجلس أمام استاذته في الصحافة ولكنها العنصرية والمحسوبيات . فانا اقدم من الجحلان في مهنة الصحافة وأروقتها .

£

س8/: كتبت ذات مرة:"الاستبداد يولد الاستكبار، وهذا يقود إلي العناد، وهذا يؤدي إلى الفجور، وهذا كله ناتج عن "الاستحمار" الذي يقود القرار العربي اليوم". فهل مثل هذا الطرح يليق بكاتب يتناول شئون الأمة؟.

ج 8/: هل الصراحة والشفافية والوضوح لا تليق عند نقد السياسي أو الديني فظاهرة
..[ الاستحمار ].. منتشرة ومتسيدة في المشهد العام ببلادنا ، رحم الله المفكر الإيراني الدكتور علي شريعتي الذي وضع لهذه الظاهرة كتاب . فماذا تسمى ما يقع في بلادنا وسوريا ومصر وتونس والعراق واليمن وغيره من فتن وصراعات وتحديات ؟ .

وما هو تفسير هذه الفوضى وهذا الجنون والتخبط في القرارات أليست هذه أدلة دامغة على ..[ الاستحمار].. ، وما أكثر الحمير الذين يقودون الأمة .

كان الحكام في الزمن الماضي كانت لهم الهيبة والكلمة والقرار وجعلوا ممن حولهم من الحاشية من الوزراء والحجاب والموظفين الكبار والمستشارين بلا عمل مؤثر في القرار، إلا التطبيل والتصفيق للحكام . واليوم انعكس الوضع فالحاكم بلا عمل ، ولا قرار ، والحاشية ، والمستشارين هم أصحاب القرار فقادونا إلى الهلاك والتدمير .

£

س9 /: تطوير التعليم، الحوار الوطني، حرية الإعلام، قيادة المرأة للسيارة، توزيع الثروة، حرية التعبير.. لماذا نتعامل مع هذه المتطلبات كمشاكل ينبغي حلها؟

ج 9/: لن ، ولن ، يتطور التعليم حين يقوده ويتربع على ادارته رجل مثل الامير فيصل بن عبدالله ، فلقد وضع هذا الرجل الغير مناسب ،في المكان الغير مناسب . فالامير له مواهب اخرى مثل : التصوير والعمل في الكشافة والسفر ، اتمنى عليه ان يتفرغ لها  ويستقيل من عمله كوزير للتربية والتعليم .

أما أكبر أكذوبة ابتلعها الشعب السعودي في القرن العشرين هي .. [ أكذوبة الحوار الوطني ] .. ، فلقد أصبح [ الخوار ] .. وليس الحوار ، الذي خدر الشعب السعودي وقتل تفاهمنا . وسيطرة المحسوبيات والعنصريات والمناطقية عليه ، أعطني توصية أو قرار نفذها الحوار الوطني . أنه الكذب البواح . أما قضية المرآة للسيارة لا تستحق منا كل هذا الاحتراق من الوقود الكلامي والجدلي وقيادة  المرآة للسيارة قادمة ، قادمة رغم انوف الجميع والرافض لها عليه أن يدق رأسه في جدار قصر المصمك بالرياض ، أو يأتي إلى جدة ويشرب من ماء البحر الأحمر ، أو يذهب لصحراء الربع الخالي وينتحر هناك دون أن يعلم عنه أحدا . اما موضوع توزيع الثروة فهو قدس الأقداس والاقتراب منه كأنك تدخل منطقة ملغومة ومكهربة وقاتلة وإذا اردت مني الكتابة بعمق فيه فأرجو أن تضع .. [ عمامة ] .. سوداء على عيونكم وقطن في داخل اذانكم حتى لا تعموا او تفقدوا بصركم أو تصموا . لأنني أملك بقرة حالوب صفراء فاقع لونها تصب خيراتها في الرياض فقط ، وفي مواقع محدودة جدا ً يسكنها البعض الذي لا يتجاوز الوف .

£

 س10/: هل التحولات الحالية في دول الربيع العربي المتسارعة ستقود للإصلاح والديمقراطية الحقيقية؟

ج 10/: لحد ما ، بل اعتقد أن بعض الدول الثورية ستلد بها .. [ دتكياتورية ] مستبدة جديدة تتغطي بعباءة .. [ التدين ] ..،وهي أخطر بكثير من المستبد السياسي السابق. لأن الثورات أخرجت لنا .. [ وحوش ] .. مثل البرابرة . تريدان تنهش في جسد الشعوب بالانتقام والتأثر السياسي وتصفية الحسابات ، أنهم نوعاً من أنواع أكلي لحوم البشر . وسيكون الإصلاح أعرجاً وأعمى لا يعرف طريقه و لا غايته . فأصبح الإصلاح بسبب [ الغباء السياسي ] . الذي تقوده الجماعات الإسلامية ضيف ثقيل الظل على الشعوب . والثورات أظهرت لنا الاستبداد الجديد والجاهل السياسي والعسكري ،وباستكبار وعناد البطل الفارس العربي الشهير الزير سالم واخيه كليب التغلبي الذي قاد حرب البسوس لمدة أربعين عاماً وأفني قبائل بسبب ناقة .

£

س11/ ثقافة الخروج عن الأنظمة يعود لحرمان الشعوب من الحرية..هل تتفق؟.

ج 11/: أول انا ضد الخروج على ولي الأمر ، فالاصلاح لا يكون بالخروج على الحاكم. أتفق معك تماماً ، وهي أحدى محركات الكرامة والعزة الأن ، ولكن الجوع والتجويع والفقر والقهر والظلم وقهر وامتهان العدالة الاجتماعية وامتهان رجولة الرجال هي التي خرجت الشعوب للشارع لتدافع عنها .

£

س12/: رغم الطفرات الاقتصادية ما نزال نعيش أوضاعاً غير مريحة كالتراخي، والبطالة، والفراغ الفكري، والهروب للإمام وغيرها كثير.. ما تعليقك؟

ج12/: اعتقد وقد أكون مخطئا أنني لم نعيش ظفرات اقتصادية حقيقة ،بل عشنا طفرات مالية ولكن عشنا أمراض وأوجاع ومنغصات الطفرات الاقتصادية التي خلقت لنا حضارة ..[ اسمنتية].. سببت لنا الأمراض والأوجاع . وشوارعها ابتلعت شباب الوطن لعدم وضعها وفق مقاييس السلامة والأمان. هذه الطفرات دفعت بإبناءنا وشبابنا إلى التراخي والكسل والبطالة ، وحبهم للدلع والترفيه والرفاهية واعتمادهم على الثقافة والاستهلاكية، وفراغهم قادهم إلى ارتكاب حماقات تلو حماقات .

£

س13/: اما نزال نحتاج باب "سد الذرائع" للتعامل مع بعض التطورات الجديدة في المجتمع؟

ج13/: مبدأ سد الذرائع -أعتقد - أننا الدولة الوحيدة في الكون التي اساءت لهذا المبدأ الإسلامي العظيم والحضاري . في المراحل الماضية كان قوياً مثل قوة سد مآرب باليمن وهذا السد هو الذي جعل اليمن تسمى باليمن السعيد ،ثم جاء فأر صغير وتسبب في انهياره وهلك الشعب اليمني. فسد الزرائع سقطت قيمته بسبب نخز و زنزنه بعض الفئران الذين اسقطوا هيبته ،فلم يعد يحتملنا هذا المبدأ ، بل أنه رفضنا ورفض حمولاتنا وأوجاعنا ، ولم نفهمه كما ينبغي .

£

س14/: ما أسباب تزايد الفساد المالي والإداري في مجتمعنا رغم قيمنا الاجتماعية المحافظة، وتعاليم الدين التي تحرم ذلك؟.

ج 14/: المال السايب يعلم السرقة والاختلاس ، والدولة الرخوة والكسولة هي التي يطوقها الفساد من كل الجهات ، بسبب التراخي في تطبيق الانظمة ،وإذا طبقنا النظام طبقناه على الضعفاء والفقراء  أما إذا سرق فينا الشريف نقدم له مبررات سرقته وفساده .

س15/: بصراحة .. هل الفكر والكتابة في مجتمعنا يحتاجان، بسبب مصالح الحياة، إلى مواهب "المتسولين"؟.

ج 15/: هذا صحيح فالكتابة الصحافية ، والتلفزيونية في وطني يتصدرها .. [ المتسولين ] الذين يحبون السفر مع المسئولين في رحلات الصيد والمؤتمرات والندوات ويفرحوا بالظروف المتنفخة بالدولات الأمريكية، وهذا النوع من الكتاب كلما حكى له عن الفساد تكلم معك بلغة الكبار بقوله .. [ لعله خير ] .. ، هذا النوع من الكتاب يحب التعارك مع الضعفاء فقط . وهم أحد أهم عناصر الفساد في بلادنا . لانهم سيطرون على منابع الكتابة .

£

 

 

س16/: ماذا يتطلب الإصلاح، والتطوير، والتحديث في مختلف شئون الدولة؟

ج 16/: الصرامة والحزم والشدة في تطبيق الانظمة . والصراحة ، والشفافية ، والاخلاص  وتمكن اليقين الإيماني لدى أصحاب القرار بنية الاصلاح ، والمصارحة مع الشعب والمواجهة والمكاشفة العلنية . 

£

س17/: "أباطرة" صحافتنا حولوا صفحاتها إلى ما يشبه سفرة طعام في المطاعم الرخيصة، ما تعليقك؟ .

ج 17/: للأسف الشديد في هذه المرحلة وقبلها أصبحت الصحافة شديدة التوظيف لخدمة المؤسسة السياسية والدينية ،والمصالح الشخصية للمفاصل الرئيسة في الحكم وكبار المسئولين . نقول للعقلاء  من كبار الصحافيين والكتاب وأصحاب العقد والحل في اوراقه الصحافة لنجعل الصحافة في خدمة الوطن والمواطن أولاً ثم تفرغو لإشباع شهواتكم التي لم ، ولن تشبع . نتعاون لكي نتحدث عن تحديات هذه المرحلة بلغة وثقافة يحيطان بمكانة مماثلة ومتوازنة لأجل تبادل الرأي والمشورة من دون وجود طرف أمر وآخر مأمور، حتى تصبح صحافتنا هي السلطة الرابعة الحقيقة . فيحترمنا الوطن والمواطن والتاريخ والعالم .

£

 س18/: إلى أي مدى أخذت مهرجانات مزاين الإبل الشباب - بفعل فاعل - من خطاب متطرف إلى خطاب متخلف - كما يقال- ؟.

ج 18/: أنا أطلقت عليها ( مزابل الأبل ) لأنها خلقت فتن ولدت فتن جديدة، وأثارت نعرات طائفية ومناطقية . نحن لسنا في حاجة لها . ولدى شك أنها أصبحت أحدى مخرجات عمليات غسيل الأموال وتبيضه . فهل من المعقول أن يصبح سعر ( جمل ستون مليون ريال )، فالحيوان في بلادنا أصبح أغلى من الإنسان . والله جلت قدرته كرم الإنسان والله فضيحة عالمية . اليس من الأولى والأنفع للوطن والمواطن أن تصرف هذه الملايين على قنوات الفقر والفقراء ، سندفع ثمن هذا البطر على النعمة كما دفعه غيرنا . ولكن متى ، وكيف ، وأين ، لا أعلم !.

£

س19/: هل فعلاً خاتمة نزاع الصحوة والحداثة كانت السجون، والتطرف، والتكفير والتفجير؟.

ج19/: نعم هذا ما قاله واقع بلادنا ومشهدنا العام السياسي والديني والثقافي والفكري والصحافي . أرقي ما في تلك المعارك والحروب والصراعات ، أنه ولله الحمد لم يمت أي احد من المحاربين ( شهيداً ) بل خرج كثيرهم مثقل بالجراح والدماء التي لطخت وجوهم وثيابهم ، وعرت أجسادهم وكشفت زيفهم وخداعهم وكذبهم على هذا الشعب المسكين . وشوهت سمعتهم ومكانتهم .

£

س20/: دائماً عندما تحضر ملتقى أو ندوة أو برنامج تلفزيوني تشعل الأجواء، وتثير  ردود فعل متباينة.. لماذا أنت سريع الاشتعال هكذا؟.

ج20/: هذه طبيعة من طبائع المتمردين والوطنيين والأحرار من ابناء الشعوب ، الذين يرفضون الكذب على الشعب والاستخفاف بعقولهم والاستهانه بكرامتهم وعزتهم والتقليل من وطنيتهم ، فلقد مل الشعب السعودي من الكذب والنفاق والمداهنة والمجاملات واللف والدوران . اي متمرد ، يريد الشعب أن يسمع منه حقائق ويعرف تصورات حقيقية . وأنا بطبعى متمرد لا أنتظر اللحظة لتأتي ، بل أذهب إليها وأعمل أن تفوق الناس من سباتها ونومها . ولو أدى بي الأمر أن أصب الماء البارد عليهم ، وإلا فاضطر إلى استخدام .. [ ماء النار ] 00 وكشها في وجوهم وهي تحرق بسرعة بحيث لا يعذب المحروق النائم .

£

س21/: ترى أن هيئة الصحفيين السعوديين لم تقم بواجبها كما يجب في حماية الصحفيين، هل ذلك لأنها لم تدافع عنك عند إيقافك عن الكتابة أكثر من مرة؟

ج21/: نعم أقولها وبكل صراحة أن هئية الصحافين لم تقم ، ولن تقم ، بأعمالها وواجباتها ليس معي فقط بل مع الكثير أقربها طرد الأستاذ قينان الغامدي من منصب رئيس تحرير جريدة الشرق ، وأنا وقعت لي أزمات عديدة لم يساعدوني في أي عملية توقيف أو منع من الكتابة .

£

س22/: وصفت هيئة الصحفيين بـ"حظيرة" الصحفيين.. إلى أي مدى تعتقد أن هذا الوصف يليق بها؟

ج22/: وقع هذا بالفعل ، ولكن فهم عبر التسرع واللقافة . فانا لا أقبل أن أعيش في
.. [ حظيرة ] .. ، اجتمعت الجمعية العمومية لهيئة الصحافين من أجل تغير الأسم ووقعت الخلافات كعادتنا فقلت لهم سموها .. [ حظيرة الصحافين ] . لنكون مثل القطيع نقاد . فتسرع أحد المشهورين باللقافة وهو الأخ / ( خ ، س )  وأخذ الميكروفون بعد مداخلتي وهو من كذابين الزفة المعروفين وعمل فيها .. [ ذكر بط ] .. ، ووقف خطيبا فينا وظن نفسه الخطيب العربي الشهير ..[ سحبان بن وائل ].. ، وأنفعل وازبد وذلك بنفس طريقة الزعيم العربي الراحل معمر القذافي رحمه الله في مؤتمرات القمة العربية، ولم أفهم ما يريد . وغفل ( خ ، س ) هذا الذي لا يفهم شيئاَ في الصحافة غير الزج بنفسه إن كلمة حظيرة ليست عيباً ، فالصواريخ النووية والطائرات لها حظائر غير حظائر الغنم التي يعرفها . والتي الف وتعود على السكن والعيش فيها .

£

س23/: هل فعلا صحفيو  مكة المكرمة مضطهدين؟ وممن إن كانوا كذلك؟

ج23/: صحفيو مكة المكرمة نعم مضطهدين ومساكين وأصبح كثيرهم .. [ مشرد ] .. فبعد قفل جريدة الندوة بالسلاسل والاغلال شرد من بها من الصحافيين في الشوارع وجلسوا على الارصفة يكتبون عرائض للمواطنين أمام المقار والاجهزة الحكومية الحكومية .

£

س24/:  من هم "كذابين الزفة" في الصحافة السعودية؟.

ج24/: أنا أملك حصافة قانونية ، ولولا الخوف من الشكوى ضدى في المحاكم الشرعية، لقلت لك أسماء كذابين الزفة بالترتيب الأبجدي . وإعدادهم كثيرة جداً ربما أحتاج إلى عشرة دفاتر ابو (80) صفحة.

كذابين الزفة في الصحافة السعودية هم قبائل متناحرة وأقوام لا يخافون الله لا في السر ولا العلن ، يكذبون على الوطن والمواطن والحاكم . وهم يذكروني بذلك الشاعر المثقف الذي حمل نعشه أربعين سنة ، ولم يجد من يكفنه وهو / الكميت الشاعر المعروف ، وهو شاعراً موهوباً ، ولكن التاريخ للأسف حتى الآن يذكر شاعر موهوباً آخر مدح احد طواغيث العراق بابيات من الشعر تفوق قبحا وبذاءة ونفاق وكفر وهو الشاعر / ابن هاني الاندلسي الذي انشد :

ما شئت لا ما شاءت الأقدار   وأحكم فأنت الوحد القهار

كذابين الزفة هم .. [ الفئة الضالة ] .. في صحافتنا أولئك الذين يدخلون مناسبة الزواج مع أهل العريس ،و عند الانتهاء من المناسبة يخرجون مع أهل العروسة ، تبا لهم ولأعمالهم ولتخس كتاباتهم .

£

س25/: كتبت مقالا تنتقد فيه الأمير خالد بن طلال على إثر مداخلة فضائية ساخنة له، ووصفتها بأنها "تحريض ضد منجزات الدولة"، وطالبته بالتخلي عن مميزاته إن كان صادقا في بحثه عن الآخرة بدلا من التنظير.. ألهذه الدرجة أنت "ساخن" في خلافاتك الفكرية؟.

ج 25/: لم يفهم الأمير خالد بن طلال أن المجتمع المدني السعودي مفرغ تماماً من الوجهة التاريخية والثقافية والفكرية والسياسية . ومن حيث الأصول والمرتكزات الواقعية للانفتاح على العالم ،لم يدرك الأمير خالد بن طلال أن أيام الجاهلية التي كنا نعيشها مضت واليوم نعيش أيام التنوير ولم تكن الحالة مجرد تبديل أسم بأخر ، بل يحتاج الأمر إلى قرارات تاريخية مثل إدخال المرآة للعمل السياسي ، وعمل المهرجانات والمؤتمرات الثقافية مثل معرض الكتاب وغيره ، فلو نظر خالد بن طلال إلى المبادئ التي كانت أيام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نجد أن الدولة ليست مجرد تراب وقطعة أراضي وليست بشر . تسير على الأرض بدون عمل أووعي  او زمن نقضيه في الحكي واللغوصات . فقام وهاجم منجزات الدولة التي
-نظن -أنها سوف تنقلنا للعالم الأول ، فهاجم دخول المرآة في مجلس الشورى وهاجم معرض الكتاب وغيرة فتصدت له بالرد والتوضيح المبين ليس إلا .

£

س26/: هناك من ينتقد وجود النساء في مجلس الشورى، وأنهن مجرد ديكور جميل لن يضيف شيئاً للمجتمع.. ما تعليقك؟

ج26/: ها تفكير يعبر عن [ الغباء السياسي ] .. و .. [ البلة التديني ] .. ،

£

س27/: في بعض المناسبات الوطنية يظهر طلاب علم للاحتساب..كيف ترى مثل هذا التوجه؟.

ج27/: أن الإشراف على إدارة الأمور ومحاسبة القائمين بإدارة الأمور هي من مهام وواجبات الحكومة وليس الأفراد . والحكومة يفترض أن تكون خادمة للشعب ، لا سيدته ، ومسؤولة أمام الشعب الذين جعلهم الله جلت قدرته أصحاب كرامة وعزة . وليس من حق أي موطن باسم الاحتساب أن يقوم بعمل الدولة .

£

س28/: يكثر الحديث حول هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سلباً أو ايجاباً.. كيف ترى التطورات التي قام بها رئيسها في الفترة الأخيرة؟.

ج28/: لا بد أن نستفيد من التجاريب الجديدة التي حصلت عليها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . والهدف من هذه التطورات هو أن نعلن للشعب وللعالم أنه لا يوجد هناك تعارضاً بين الدين والحرية .

£

س29/: من الذي تقول له :" يا رجل أفق وتنبه انك في سبات عميق"؟.

ج29/: أقول : لكل حاكم من حكام الأمة العربية ، تذكر مشهد اعدام صدام حسين ــ رحمه الله ــ وهو معلق على أعواد المشنقة ، وتذكر الزعيم معمر القذافي وهو مختبئ داخل شبكة المجاري ثم قتل شر قتله ، وتذكر منظر الرئيس محمد حسني مبارك ، وهو نائم على السرير وداخل قفص السجن ، وتذكر كيف تشوه منظر وشكل الرئيس اليمني على عبد الله صالح ، وتذكر لحظة هروب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي .

£

س30/:  يكتبون كثيراً عن الفقر، والفقراء، والمساكين والمحتاجين والمرضى الذين لا يجدون العلاج المسكن.. في حين أنهم يسكنون في قصور فارهه ويتمتعون بملذات الحياة.. ماذا تقول لهؤلاء الكتاب، والدعاة؟.

ج30/: هؤلاء الذين ذكرهم الله في القرآن المجيد : (( الذين يقولون ما لا يفعلون )) يستغلون الدين فاصبحوا من الأغنياء بل من الأثرياء وقريبا تسمع أنهم امتلكوا طائرات خاصة . وامتلكوا محطات فضائية لمص دماء الشعب .

£

س31/: لماذا ما تزال مناهجنا الدراسية تركز على دور المرأة نحو الرجل ولا تذكر العكس؟.

ج31/: لأننا نخاف من المرآة وهي راقدة داخل صندوق قبرها . ولكن عندما نخلو بالمرآة في غرف النوم نقبل أقدامها ، ونسلم على أعضائها التناسلية ونستمتع بكل جغرافية جسدها .

£

س32/: متى تكون شفافاً ومكشوفاً بلا أقنعة في مناقشاتك ومداخلاتك؟.

ج32/: لا أحد يعرف حقيقة ما أنا عليه من امتلاك للصراحة والجرأة والشجاعة والشفافية والقدرة على المواجهة وقلت لكثير وكثير من الفاعلين والمفاصل الرئيسة المهمة كفاكم تضليلا للشعب والتجارة به . واتوخى الموضوعية بقدر كبير ، واملك قدرة الفضح والكشف والإعلان عن الفساد والمستور والانتهاكات . ولكن لا أحب التعامل مع كلمة الخيانة أو التخوين .

£

س33/: ما هو أهم ما ندمت عليه؟.

ج 33/: اشياء ، وأشياء كثيرة ندمت عليها في حياتي وتمت حذفها وإلغائها من حياتي لعل أهمها أن الموهبة التي منحني اياه الله الجبار المتكبر وهي .. [ التفكير ] .. و
..[ الكتابة ].. التي قادتني لمشروع الاصلاح والتنوير ، ياليت ربي لم يمنحني هذه الموهبة ، وهذه القدرة ، وهذه الطاقة ، وهذا التفكير ، وذلك العناد ، والذكاء والفطنة . وجعلني من جملة [ الأغبياء ] .. و [ المعوقين ] .. في هذا الوطن . فالتغابي وجدته ..[ نعمة ].. بل هو أفضل طريقة للعيش في هذا الوطن .

£

س34/: ما هي ابرز "خسائرك"؟.

ج34/ : خسرت ، وخسرت ، وخسرت ، أهلي ، وبني قومي ، وأصحابي ، وزملائي ، ونظام الحكم ، والدولة ، والسلطة ، والأمراء والوزراء وكل المسئولين بسبب
..[ الحق ] .. لم يبق لي صديق الا ..[ الحق ].. كما قال سيدنا علي بن أبي طالب ربي الله عنه ولكن كسبت إن شاء الله رضاء ربي الله الذي خلقني هكذا ، وكتب علي هذه المقادير في اللوح المحفوظ . ولم أعول على أحد .

£

س35/: ماذا تقول لكاتب مناطقي وإقليمي؟.

ج 35/ : أتق الله في نفسك ودينك ، ووطنك ، وأهلك .

£

 

 

 

س36/:  ما هي الخطوط الحمراء لديك؟.

ج36/: الخطوط الحمراء تختلف مساحتها من موقع لأخر ولا أخاف من أي خط أحمر . ولكن لا أقبل على نفسي الاقتراب من الذات الألهية والذات النبوية الشريفة ، هذه هي الخطوط المحترمة ، التي لا استطيع القرب أو الاقتراب منها .

£

س37/:  ما الشيء الذي حرصت على تعلمه أكثر من غيره؟.

ج37/: الصبر ، والجلد ، والصلابة . والعناد في التمسك بالمبادئ .

£

س38/: في أي المواقف ترفع الراية البيضاء ملوحاً بالانسحاب؟.

ج38/ : في مواقف بعينها رفعت الراية البيضاء وأعلنت .. [ هزيمتي ] .. بكل شجاعة وصراحة وجرأة واعلنتها في الصحافة مثل هزيمتي في انتخابات نادي مكة الثقافي الأدبي فالانسحاب ليس عيباَ ولا عاراً إنما هو تقدير موقف .

£

س39/: أما تزال تشطب الأسماء من قوائم الثقة التي أعطيتها لكثير من الناس فيما مضى؟.

ج 39/: عندي مشكل حقيقي  وهو نفسي هو أنني لم أعد اثق في أحد كائن من كان  ولا استطيع تصديق ابتسامات الناس لي ، ولا تؤثر في كلمات المديح والثناء لقناعتي انها أقوال وأفعال ومواقف كاذبة ومزيفة .

£

 

 

 

س40/:  في مواجهة الناس .. ما هي قناعاتك ؟ وما هو رصيدك أمامهم؟.

ج40/: اثناء الموجهة اقف أمام ضميري ومبادئي وقيمي وديني ووطني ومهنتي . وأقول عبرها قناعاتي المختلفة معتمدا على الصدق والصراحة والجرأة والشجاعة أرجو أن يكون لي رصيد من الحب النقي عند الناس .

£

س41/:  هل تعتقد أن بلادنا يدركها الربيع العربي ؟.

ج41/: بكل تاكيد ، ولكى نبعد عن هذه الثورات الفوضية والغوغائية والمجنونة . يقع على ..[ مؤسسة العرش السعودي ]..، ان تعيد النظر في الكثير من القرارات السياسية السيادية التي تثير وتستفز الشعب . في ظني ان أكبر خطر يحيق ويحيط
..[ بمؤسسة العرش السعودي ]..،. هو ..[ الجبهة الداخلية ]..،. فالداخل السعودي مشتعل وملتهب بطريقة خطرة جداً . فمثلا القرار الاخير المرتبط بحملات تصحيح اوضاع الاجانب ببلادنا كان من ..[ القرارات ذات الغباء السياسي ].. ومن اشار به هو ..[ احمق سياسي ].. فزاد نفور الشعب من الدولة .

وبلادنا الخطر الداخلي بها اكثر عرضة للانفجار في أي لحظة ، وفي أي غفلة امنية ، او أي استرخاء سياسي ، فمثلا المنطقة الشرقية مشتعلة بالفوران الشيعي ، والمنطقة الجنوبية ملتهبة بسبب الغضب اليمني الذي لا يهدأ ، ولن يهدأ ، ومنطقة القصيم متهجبية بالاعتصامات والتظاهرات ، والتركيز الامني مسلط على هذه المناطق . وعادة العدو المخطط يبحث عن المنطقة الاكثر هدوءا واستقرار فيعمل فيها وينطلق منها لاثارة الفتن والاضطرابات ، والمنطقة الاكثر هدوءا او استقراراً في بلادنا هي ..[ الرياض ]..،. العاصمة المركزية ، اخشى ، ما أخشاه ان تكون هى بؤرة الشرارة لاطلق الشر لان الشر يأتي من حيث تغفل .

أما الجبهة الخارجية فنحن محاطين من كل الجهات بالاعداء ولا استثنى اية دولة الا اعتبرها عدوة لنا ، فلم اتوقع ان يأتي نائب كويتي حاقد ويطالب بتقسيم المملكة ، كما قال بذلك الدكتور عبدالله النفسي ، فنحن محاطين ببركة ومستنقعات من الدم ، والتي يريد لنا الكثير ان نعوم بها .

وانا ارفض وغير مقتنع بكل انواع ..[ الوعود الامريكية ].. وغيرها التي تدعي ..[ حماية العرش السعودي ].. فانا لا اثق في الولايات المتحدة الامريكية بالذات، فلقد تخلت في لحظات عن اقوى وافضل حلفائها مثل : شاه ايران والرئيس المصري محمد حسني مبارك ، والرئيس التونسي زين العابدين بن علي وغيرهم .

اقول وبكل قوة وصراحة وجرأة أن ..[ الوحيد ].. الذي يستطيع حماية
..[ العرش السعودي ].. بعد قوة الله هو ..[ الشعب السعودي ]..،. فعلى ..[ مؤسسة الحكم ].. ان تتحمل مسؤولياتها التاريخية وتعمل جديا مع الشعب السعودي لحماية البلاد من أي خطر محدق بها .

والله ، ثم والله ، ثم والله ، لن ينفع ..[ مؤسسة الحكم ].. أي نوع من الاتفاقيات السياسية والامنية السرية التي وقعها وعقدها بعض المفاصل السياسية والعسكرية الرئيسة من الامراء ، مع الامريكان او غيرهم . فالتاريخ حكى لنا الكثير من قصص فيها عبر واتعاظ تؤكد خيانة الغرب كله ضد اية دولة عربية او اسلامية .

على ..[ مؤسسة الحكم ].. ان تستوعب هذه الخطورة ، ولا تركن على
..(([ الثقة ])).. المفرضة في الاعتماد على الآلة العسكرية الغربية التي قهرت الشعوب العربية .

ان الغرب وبكل دوله وخاصة الولايات المتحدة الامريكية والتي تدعى انها تحمي ..[ العرش السعودي ].. هي اكذوبة سياسية وامنية ، لانها في حقيقة الامر انما تحمي مصالحهم الاقتصا