الرئيسية حول الموقع مكتبة الكتب مكتبة المقالات مكتبة الجديد مكتبة الفيديو مكتبة الرسائل سجل الزوار

"الأوضاع المرورية بمكة المكرمة"


عدد زيارات الصفحة : 912

5-9-2013

الأوضاع المرورية بمكة المكرمة

سيدي الأجل :

                  سعادة مدير إدارة المرور بمكة المكرمة                                             حماه الله       

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:    أما قبل

أضع أمامك بعض الملاحظات السريعة عن بعض أوضاع المرور وحركته بمكة المكرمة ، وهي لا تقلل من قيمة جهودكم في الارتقاء بمستوى جودة إنجاز الحركة المرورية ومنها :

1/ : تقوم شركات بيع السيارات في الكعكية مثل : شركة عبداللطيف جميل وما قبلها وما بعد من شركات بإيقاف السيارات المصدومة أو المسحوبة عبر نظام التأجير على .. [ جانبي خط الخدمة ] .. مما يعيق الحركة المرورية وقد تعطلها . وهذا استغلال سيء من قبل شركات السيارات . فالحكومة خصصت .. [ خطوط الخدمة ] .. للمواطن ، وليس للشركات الربحية لتكون مستودعات أو جراحات أو ورش لسياراتها . فيجب سرعة إلزام الشركات بسرعة سحب هذه السيارات وتطبيق عقوبات صارمة عليها في حالة عدم التزامها بالتعليمات . بحيث يستخدم المواطن هذا الخط الخدمي لصالحه .

2/ : يقوم أصحاب بعض الباصات والشاحنات والوايتات بالوقوف على طرفي الطريق الرئيس بمخطط بطحاء قريش مما يضيق الشارع العام ويتسبب في زيادة الازدحام . وهذه الشوارع العامة ليست .. [ جراحات ] .. لمثل هذه السيارات . فينبغي سرعة تطبيق العقوبات النظامية وألزامهم بعدم الوقوف في الطرق الرئيسة أو غيرها . حتى لا تعيق الحركة المرورية .

3/ : شارع المدارس بمخطط فيصل بدر ، حتى الآن لم يأت مدير مرور استطاع حل مشكل هذا الشارع المكتظ والمزدحم بالحركة المرورية . فيه مدارس ومحلات تجارية ومؤسسات حكومية وخاصة حيوية . فلا بد من وضع حل سريع ودائم مثل تقسيم الشارع إلى نصفين بوضع .. [ صبات خرسانية جاهزة ] .. في المنتصف لمنع الازدحام والتداخل بين السيارات . وما يرافق ذلك من عناد بين أصحاب السيارات واللف والدوران والوقوف المزدوح . أو العمل على جعله .. [ اتجاه واحد ] .. ، . وهذا يتطلب ايضا عمل حل للتقاطع الرابعي الذي ينتهي عنده الشارع ، فهو موزع لأربعة اتجاهات وتقع حوادث ويقع عناد بين الشباب في عدم السماح للآخرين بالمرور والمنطقة مهمة للغاية تحتاج لدراسات هندسية مرورية جيدة وعملية .

4/ : عليك أن تخاف الله في .. [ الجنود ] .. الذين يقفون في الميادين والشوارع تحت اشعة الشمس الشديدة الحرارة . بعمل لهم مظلات تقيهم شدة الحر فهم بشر ومن حقهم أن نحافظ على صحتهم وسلامتهم .

5/ : حتى الآن لم تفعل كاميرات ( ساهر ) بميدان زمزم فلا بد من العمل السريع لتشغيلها . وأري ضرورة وضع كاميرات ساهر في الميدان بين شارع منصور والرصيفة ومخرج الانفاق .

6/ : إن وضع الإشارة التي تسبق سوق الجروشي  بالرصيفة وقصر بدر ومركز الدفاع المدني الجديد ومركز الآهلة التجاري والضخم . ومسجد اليماني تحتاج إلى وضع كاميرات ( ساهر ) مع ضرورة وقوف عسكري يتحكم في الحركة . فما أكثر قطع وكسر هذه الإشارة والتي تسبب إزعاج للناس . وقد تؤدي إلى حوادث وفيات بسبب كسر الاشارة .

7/ : لقد توفقت إدارة المرور حين قفلت بعض الفتحات بمخطط الأمير أحمد بالرصيفة . حيث سهلت الحركة كثيراً . ولكن الفتحات الحالية تحتاج إلى وقوف عسكر لتوجيه وتصريف الحركة وبخاصة عند سوق النوري ، وأرى ضرورة منع وقوف السيارات على الشارع العام وإلزامهم بالدخول إلى مواقف السوق .

8/ : لاحظت أن خطوط الخدمة بالعزيزية وخاصة التي تقع عليها الأسواق والمراكز التجارية الكبيرة بها ازدحام مروري شديد التعقيد بسبب وقوف السيارات بالطول والعرض وجلوس السائقين داخل السيارات والمكيف يعمل ينتظر أصحاب السيارات للخروج من السوق . وقد تطول المدة لساعة أو أقل أو أكثر وهذه المراكز والأسواق التجارية يقع تحتها مواقف سيارات فينبغي وضع جنود يمنعون وقوف السيارات على خطوط الخدمة وإلزامهم بالوقوف داخل تلك المواقف . وكذلك إلزام أصحاب المحلات بعدم الوقوف على خطوط الخدمة بالاتجاه إلى مواقف سيارات المراكز التي بها محلاتهم وهذه الخطوط حق من حقوق المواطن.

9/ : خط الخدمة بالعزيزية والذي تقع به محلات بيع .. [ الجوالات ] .. العادية .. و .. [ المسروقة ] .. ، تقع به فوضى مرورية بسبب الوقوف العشوائي من الناس . ينبغي إيقاف عسكري مع دفتر عقوبات بالقسائم لمنع الوقوف المزدوج .

10/ : إغلاق وقفل الشوارع والطرق السريعة والعامة والخلفية في شهر رمضان وشهر الحج بسبب .. [ المواكب ] .. الرسمية ولعدة ساعات أمر مزعج ومقلق لأهالي مكة المكرمة فهم المتضررون من ذلك الإغلاق .. [ غير المبرر ] .. فلا بد من وضع خطة أو طرق بديلة لهذا الإغلاق القاتل لمصالح الشعب . وياساتر لا تكشف الدفاتر!

11/ : كما أود أن ألفت نظركم أن .. [ القلابات ] .. التي تنقل الصخور من تكسير الجبال من المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام وهي غالباً تابعة لشركة بن لادن . فهي مخالفة لكل أنظمة المرور فهي تسير بسرعة جنونية لأن السائق مدرك ومطمئن أن السيارة مؤمن عليها . ثم تسير بدون غطاء قماشي للحمولة . ثم إن حمولتها تزيد عن المصرح بها . فيفترض أن تغرم ويوضع لها ميزان للتأكد من الالتزام بالوزن النظامي . مع مراقبتهم وتغريمهم على السرعة وتخويف السيارات وخاصة عندما تخرج من الانفاق لتتجه إلى مخطط الرصيفة . انها وسيلة رعب لنا .

12/: ينبغي القضاء على ظاهرة وقوف السيارات الخاصة بجوار ميدان زمزم بطريق جده النازل ، وادخالهم لخط الخدمة . لان منظرهم غير حضاري .

13/ : بقي أن أطرح أمامك .. [ مشكلة كبيرة ] .. وسأضع لك الحلول المناسبة التي أراها كحل لها . وهي وقوف السيارات بطريق المعابدة أمام مجموعة عمائر أوقاف آل غالب بالجعفرية . فهذه العمائر ضخمة وبها كثافة حركية وتجارية للمحلات التجارية وكثافة سكانية للعمائر الضخمة وهذه العمائر بها .. [ مواقف سيارات ] .. في الخلف من ناحية القبور . ولكن إدارة العمائر لا تشغل كل المواقف فيما عدا بوابة واحدة . وهي مهجورة وسيئة النظافة بل إن الإدارة قامت بعمل .. [ مخالفات صريحة ] .. وقفلت بعض المواقف وعملتها .. [ محلات تجارية ] .. وقامت بتأجيرها في الجانب الخلفي وامانة العاصمة المقدسة ونتيجة الفساد بها تغافلت بقصد عن ظهور مثل هذه المخالفات المعلنة والمكشوفة . ولم تعالجها لاسباب الله يعلمها .

الحل : هو الاتفاق مع الأمانة وبصورة عاجلة بالزام .. [ نظار وقف آل غالب ] .. أو إدارة هذه العمائر الضخمة بفتح جميع المواقف الخلفية . وإلزام أصحاب المحلات التجارية بإيقاف سياراتهم داخل مواقف العمائر .

كما ينبغي على أمانة العاصمة المقدسة مراجعة المخالفات بهذه العمائر وخاصة الجانب الخلفي وإعادة فتح الفتحات الخاصة بالمواقف وإلغاء المحلات التجارية المخالفة الانظمة والتعليمات .

فإن قمتم بتنفيذ هذا الحل العملي والواقعي سوف تقضون على الازدحام المروري الذي يقع بشارع المعابده والمتجه للمسجد الحرام . هذه مشكلة وهذا حلها . بقي عليكم التنفيذ . وللعلم نحن الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعرف قيمة استخدام مواقف السيارات بالمراكز والاسواق التجارية العامة . وهي أفضل حل للأزدحام المروري والفوضى المرورية . ولكن ..[ المخاوف الامنية ]..،. ادخلت الخوف والرعب في نفوس المسؤولين بالمرور .

شاكرين لكم حسن تجاوبكم .

والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.

الكاتــــب الصحــــــــافي

 

د/زهير محمد جميل كتبي

 

 

 

م محمد سمرقندي 2013-09-16 12:43:11

السلام عليكم , اخي الفاضل الدكتور زعير , اخي الفاضل سعادة العقيد سلمان,, تحية طيبة .. شكرا لاخي الدكتور زهير لطرحة هذا الموضوع الحساس فمكة شرفها الله تعاني من فوضى مرورية لا مثيل لها ومن الملاحظات ,

م محمد سمرقندي 2013-09-16 12:43:00

1 - عدم وجود مواقف منظمة امام المحلات التجارية , 2 - عدم وجود تخطيط للشوارع فكل شخص يسير حسب هواه , 3 - عدم وجود كاميرات مراقبة للشوارع اسوة بالمدن الكبرى يتم التحكم فيها من قبل المرور. 4 - التحكم الفردي من قبل رجال المرور في الاشارات الضوئية في كثير من الاحيان يغفل رجل المرور لوجود محادثة هاتفيه له او بحديث مع احد المارة وينسى فتح واغلاق الاشارة مما يسبب الكثير من الزحام والارباك المروري , وهذا الاسلوب قد ترك في العديد من الدول منذ سنوات طويله .5 - لا يوجد خط مباشر للمرور مع قسم السير للتواصل معهم حيث ان الرقم 993 مخصص للحوادث . 6 - وقوف السيارات داخل وخارج نفق شعب على المؤدي الي اجياد وكان النفق خصص للوقوف ( لاول مرة اشاهد سيارات تقف في مسار سير المركبات )

م محمد سمرقندي 2013-09-16 12:34:00

السلام عليكم , اخي الفاضل الدكتور زعير , اخي الفاضل سعادة العقيد سلمان,, تحية طيبة .. شكرا لاخي الدكتور زهير لطرحة هذا الموضوع الحساس فمكة شرفها الله تعاني من فوضى مرورية لا مثيل لها ومن الملاحظات ,

عبدالله أحمد القرني 2013-09-08 21:51:34

ملاحظاتك يا دكتور زهير تسجل بماء الذهب للمرور... شكرا لك ولتفعيل دورك كمواطن واعٍ... وآمل أن نرى علاج هذه الملاحظات على أرض الواقع قريبا...

عقيد/سلمان الجميعي مدير مرور مكه 2013-09-05 22:50:47

أخي الفاضل الدكتور زهير رعاك الله. اشكر لسعادتكم اهتمامكم وتعاونكم الملموس وجميع ما ذكرتم ملاحظات قيمه وأود ان اشعر سعادتكم بالتالي:فيما يخص الملاحظات رقم ٢،١ سوف تلاحظون متابعتها قريبا بما يسركم وأهالي مكه وفيما يخص الملاحظة الثالثة. فمنذ توليت ادارة مكه شرعت في إيجاد حل لشارع المدارس وتم العرض لأمانة العاصمه بتوحيد الاتجاه وجاري أعداد المخططات ونتطلع للتنفيذ قريبا. فيما يخص العزيزيه تم التنسيق مع الجهات المختصة للاستفادة من المواقف الارضيه ونأمل يتحقق ذلك أما فيما يخص القلابات فهي تحت المتابعه ولدينا نتائج إيجابية في هذا الخصوص أما فيما يتعلق بميدان الدوارق العمل جاري لتشغيل الكمرات بموجب جدول زمني محدد في كافة المواقع.وملاحظة الجعفرية ساقف بنفسي على الموقع لعدم علمي بوجود مواقف خلفيه ونحن يادكتور زهير نعاني من عدم وجود مواقف لدى بعض المحلات مثل الجوالات في العزيزيه والستين ونتعامل مع الوضع بشكل يومي شاكر اهتمامك وملاحظاتك وآمل التركيز على النهوض بالثقافي المروريه لدى الجميع وعلى المسئوليه الاجتماعيه لنصل للهدف المنشود فبدون التعاون لايمكن زرع دوريه في كل موقع رعاكم الله اخوكم المخلص ابوسلطان